Package Image
الرئيسية الباقات باقة متابعة السكر

مختبر قمرة الطبي

السلام , الرياض, 011‪2334210 - 145KM

تتضمن الباقة
يعتبر فحص تعداد الدم الكامل (CBC) اختبار دم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى وابيضاض الدم.
قياس مستوى السكر في الدم بعد الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة لا تقل عن ثماني ساعات. يشير ارتفاع مستويات السكر في دم الصائم إلى مقاومة الأنسولين أو مرض السكري، في حين أن انخفاض سكر الدم بشكل غير طبيعي يمكن أن يكون بسبب أدوية السكري
يقيس تحليل السكر التراكمي نسبة الجلوكوز المرتبط في الهيموغلوبين بالدم، ويساعد تحليل HbA1c في تشخيص السكري، إذ يدل ارتفاع قراءة فحص السكر التراكمي على مرض السكري، ويؤدي عدم التحكم بمستوى الجلوكوز في الدم لفترة طويلة إلى مضاعفات خطيرة مثل تلف الأعصاب، أو أمراض الكلى، أو أمراض القلب.
في فحص اليوريا يتم فحص تركيز اليوريا (Urea) أو تركيز النيتروجين الموجود في اليوريا في مصل الدم. يُعد اليوريا المنتج النهائي في استقلاب البروتين في الجسم، ويتم إنتاجه في الكبد من الأمونيا ويُفرز عن طريق الكلى.
إن تحليل نيتروجين اليوريا في الدم، يوفر معلومات مهمة عن وظائف الكلى، ويقيس كمية نيتروجين اليوريا في الدم، ويعد نيتروجين اليوريا أحد المخلفات التي تتم إزالته من الدم عن طريق الكليتين.
اختبار الكرياتينين هو قياس لمدى كفاءة الكلية في أداء وظيفتها في ترشيح الفضلات من الدم. الكرياتينين هو مركب كيميائي متبقٍ من عمليات إنتاج الطاقة في العضلات. حيث ترشِّح الكلى السليمة الكرياتينين خارج الدم. ويخرج الكرياتينين من الجسم ضمن الفضلات الخارجة مع البول. يحدد اختبار الكرياتينين كفاءة عمل كليتيك.
يقيس هذا التحليل كمية حمض اليوريك في الدم او البول. يُمثل هذا الحمض إحدى الفضلات الطبيعية في الجسم التي تنتج عن تحطّم مادة البيورين في جسم الإنسان. يُستخدم تحليل acid Uric في تشخيص مرض النقرس ومعرفة حجم الإصابة به، ومتابعة الحالة المرضية لهذا النوع ومراقبة مدى الاستجابة الخاصة بالعلاج.
أنزيم AST هو أنزيم يتواجد عادة في داخل أنسجة الجسم المختلفة، ولكنه يتركز بمستويات عالية في الكبد، والعضلات، والدماغ، والكلى، والقلب. وتكمن أهمية هذا الأنزيم في الجسم في أنه يعمل بشكل مشترك مع أنزيمات الكبد الأخرى لتخليص الجسم من المواد الكيميائية والسموم المختلفة
يعدّ إنزيم ناقلة أمين الألانين الذي يُعرف اختصاراً باسم ALT أحد الإنزيمات الموجودة بشكلٍ رئيسيّ في الكبد و يساعد في تحويل البروتينات إلى طاقة لخلايا الكبد، إضافة إلى تواجده بكميات أقل في أعضاء أخرى من الجسم مثل القلب والعضلات والبنكرياس والكليتين.
يستخدم تحليل الكولسترول الكلي للكشف عن خطر الإصابة بأمراض القلب، ومراقبة فعالية العلاجات المستخدمة في خفض الدهون، إذ تعد مراقبة مستوى الكوليسترول ضمن المستويات الطبيعية والصحية أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة
يقيس فحص البروتين الدُّهني عالي الكثافة (HDL) مستوى الكوليسترول الجيد في الدم, تعمل هذه البروتينات وكأنها منظفات للكوليسترول، إذ إنها تجمع الكوليسترول الزائد في الجسم وتعيده إلى الكبد حتى يتم تحليله. وكلما ارتفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة، انخفض مستوى الكوليسترول "الضار" في الدم.
فحص البروتين الدُّهني منخفض الكثافة، وهو نوع من أنواع الكوليسترول الموجودة في دم الإنسان، وعادةً ما يطلق عليه الكوليسترول الضار. ويعود سبب تسميته بالكوليسترول الضار إلى التصاقه بجدار الشرايين عند ارتفاع نسبته في الدم، ويؤدي بالتالي إلى خطر السكتات القلبية والدماغية.
الدهون الثلاثية هي نوع من أنواع الدهون التي توجد في الدم، حيث يقوم جسم الإنسان بتخزين السعرات الحرارية التي لا يستخدمها على شكل دهون ثلاثية، هذه الدهون الثلاثية توفر الطاقة للعضلات، والباقي يبقى في الدم ليرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
يعرف تحليل VLDL بأنه فحص يقيس مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً, يحتوي VLDL على الكوليسترول والبروتين والدهون الثلاثية، ويحتوي VLDL على أعلى نسبة من الدهون الثلاثية، وهو من أنواع الكوليسترول الضار.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا